recent
أخبار ساخنة

ما هي لغات البرمجة وما الفرق بين ووردبريس والبرمجة الخاصة - جدد مفاهيمك

ما هي لغات البرمجة وما الفرق بين ووردبريس والبرمجة الخاصة - جدد مفاهيمك

لغات البرمجة هي طريقة معينة لكتابة الأكواد وثابتة حسب كل لغة ثم تحويل هذه الأكواد لأي شيء يمكن تخيله، ولا يوجد فرق بين ووردبريس والبرمجة الخاصة للويب أو بمعنى اصح برمجة الإطارات frameworks من ناحية القدرة والإمكانيات، فووردبريس هو عبارة عن برنامج وبيئة عمل تسهل عليك الكثير من القدرة على البرمجة بلغة PHP، حيث أن ما يعطيه لك ووردبريس هو تطوير وتنظيم رائع للغة بي اتش بي.

ما هو OOP في البرمجة؟

 عند التعامل مع لغة البرمجة PHP مثلا ستجد أنها عبارة عن Classes وداخلها Methods ويتم إنشاء Objects من خلالها عن طريق استخدام الكلمة new دائما التي تؤدي إلى استخدام Method داخل الكلاس class تسمى الباني constructor لبناء كائن object بنفس المواصقات داخل القالب الذي يسمى كلاس class وعندما ينتهي عمل هذا الكائن "الغير حي" في داخل اي برنامج تم إنشاؤه باللغة يتم إنهاء وظيفته بواسطة زاستخدام Method أخرى تسمى المدمر destructor، وفي لغات مثل الجافا ولغات حديثة كثيرة يتم التدمير تلقائيا بما يسمى بالـ Garbage Collection.

وهناك فرق بين الدوال Methods والدوال Functions بأن الأولى تكون داخل الكلاس القالب ولا تستخدم إلا بعد إنشاء الكائن Object بواسطة المعامل new، أما الدالة Function فهي خارجية وتستخدم في أي وقت.

أي من لغات البرمجة كائنية التوجه بالإنجليزية:  Object Oriented Programing OOP تعتمد على إنشاء كلاسات معينة في بدايتها ومع الوقت يساهم الكثيرين في تطوير هذه الكلاسات (القوالب المنتجة للكائنات) حيث يوجد ما يسمى إنشاء كلاس من الصفر، وهناك ما يسمى تطوير الكلاس عن طريق ما يسمى الإشتقاق inheritance منه، بمعنى إضافة أشياء جديدة له في كلاس جديد بدون المساس بالكلاس الأصلي.

ملاحظة

 أي شيء في الدنيا يعتبر كائن وفي البرمجة يختلف بأنه كائن غير حي ولكن قد يمثل شكل الكائن الحي فقط بلا روح ولا فهم.

وقد يكون هناك اشياء جديدة بالكلاس الجديد المشتق بإنشاء دوال Methods جديدة أو إعادة كتابة بعض الدوال بشكل جديد أو تصحيحا بالكامل أو اشتقاق تلك الدوال بنفس قواعدها مع الإضافة إليها فقط، وتسمى تلك الطريقة Override أو overriding، وهناك عملية داخل الكلاس الدوال تسمى Overloading وهي كتابة الدالة بأكثر من طريقة أو بمدخلات ومخرجات مختلفة، كمثال يمكن كتابة دالة باسم واحد ثلاث مرات أو أي عدد مع مدخلات Parameters مختلفة مع كل دالة منهم، وهذا مثال على الاختلاف بينهما من ستاك اوفر فلو StackOverFlow.

لاحظ أن الكلاس الذي يرث من كلاس آخر يسمى فرعي subclass أو مستخلص derived class أو الوارث extended class أو إبن child class أو المشتق inherited، والكلاس الذي يورث منه يسمى الرئيسي أو القاعدة base class أو الأب parent class.

ما هي المكتبات Libraries والإطارات Frameworks والبرامج المساعدة Plugins؟

اي لغة برمجة يبدأ مبرمجيها كما يطلق على مبرمجي التطبيقات apps للهواتف الذكية والبرامجيات software لمبرمجي الكمبيوتر أو مطوريها للغات الويب، يبدؤون في إضافة كلاساتها الرئيسية، ثم يطلقون العنان للمبرمجين لتطوير وإضافة كلاسات جديدة أخرى لها، وهذه الكلاسات الجديدة والقديمة أو الرئيسية دائما ما يتم تقسيمها إلى أنواع أو تصنيفات، فمثلا يوجد لدينا نوع لإنشاء الأشكال الهندسية ثلاثية الأبعاد وهذه الكلاسات تعتبر كلاسات رسوم Graphics لهذا تعتبر مكتبات مخصصة للرسوم فقط، هناك أيضا مكتبات للحسابات الرياضية المعقدة، وهناك مكتبات للويب مثلا وغيرها الكثير جدا من التصنيفات.

في الكثير من الأحيان يكون هناك مجموعة محددة من الإطارات وهي عبارة عن كلاسات محددة تساهم في إنشاء شيء معين مثلا في ويندوز يوجد لدينا برمجيات بها دائما قوائم ملفات Files (داخلها فتح وحفظ) وتحرير Edit (داخلها نسخ Copy ولصق past) ورؤية View وغيرها، وبالتالي فليس من المعقول عدم وجود كلاسات ثابته تستدعى لإنشاء هذه الاشياء الثابته في معظم البرامج، تسمى هنا هذه الكائنات أو الأشياء إطارات أي مجموعة من مكتبات خاصة كلاسات لهدف معين.

بالنسبة للبرامج المساعدة وغالبا ما يستخدم هذا الاسم مع لغة ووردبريس المطورة للغة بي اتش بي PHP، هي عبارة عن إطارات أيضا ولكن لإنشاء برامج مساعدة بالكامل داخل البرنامج الأساسي ووردبريس، مثلا الإطارات الخاصة لبرنامج المساعد ووكومرس الموجودة على جيت هب وهي مفتوحة المصدر للتطوير مع شرح كامل أو توثيق Documentation لها في الموقع الرئيسي للوكومرس، ويوجد الكثير جدا من تلك البرامج المساعدة مثل Wordfence لحماية المواقع ويوجد لها أيضا مكتبات مفتوحة المصدر على جيت هب، وغيرها الكثير من الإطارات الخاصة بالبرامج المساعدة.

بالنسبة للإطارات الويب المعروفة باسم Web Frameworks مثل لارافيل Laravel وسيمفوني وكثير من الإطارات الشبيهه الأخرى، يوجد بها الكثير من الإطارات المساعدة في كل مكان ويوجد الكثير ايضا من الإختصاصات لها، ويتم دمجها في الموقع المطلوب إنشاؤه حسب رغبة العميل ورؤية المطور.

 هل ووردبريس يعتبر لغة برمجة؟

ووردبريس ما هو إلى تطوير للكلاسات الخاصة بلغة PHP بمعنى عمل الكثير من التوريث extend أو الأشتقاق inheritance من الكلاسات الخاصة بلغة بي اتش بي، وكذلك البرامج المساعدة للوردبريس والتي تعتبر فعليا برامج كاملة منفصلة قد تفوق ووردبريس وكلاساته نفسها مثل ووكومرس WooCommerce للمتاجر الإلكترونية.

 ووردفينس Wordfence للحماية وأمان المواقع من أي نوع من أنواع الهجمات من المخترقين، وLearnDash وLearnPress للمنصات التعليمية، bbPress للمنتديات Forums كذلك يوجد برامج التسريع للموقع وتسمى Cache  وغيرها الكثير جدا وكلها لها إطارات خاصة على جيت هب مع الشرح والوثائق Documentation على مواقعها الرسمية.

الإستنتاج

 خبرة المبرمج هي التي تحدد قدرته على الإنتاج لأي برنامج أو تطبيق أو موقع ويب وليس المكتبات أو الإطارات أو البرامج المساعدة، فكل قواعد البرمجة موجودة في كل النظم البرمجية ولكن الخبرة هي التي تجعل أي مبرمج قادر على إنتاج المطلوب منه.

هذه فيديوهات مهمة لشرح الكثير من متطلبات البرمجة

برمجة موقع ووردبريس بثلاث ملفات فقط وكيفية دمج ووردبريس ولارافيل Laravel

كيف تصميم موقع ويب بالرسم ثم التحويل لاكواد

ووردبريس على أقوى المواقع في العالم

اخبار سريعة

أداة ووردبريس الخاصة لكتابة المحتوى بالذكاء الاصطناعي بمميزات غير عادية

google-playkhamsatmostaqltradent