recent
أخبار ساخنة

دورات جامعة هارفارد المجانية في كل المجالات - دليل شامل

محرري اخبار تقنية
الصفحة الرئيسية



نعيش اليوم في عصر المعلومات، بالتالي قيمة المعلومة تساوي قيمة الذهب، وما تملكه من علم ومهارات
يحدد قيمتك في الحياة. بفضل تطور التكنولوجيا؛ لم يعد العلم حكراً على من يملك المال، ولم يعد يتوجب عليك السفر وقطع آلاف الكيلومترات بحثاً عن المعرفة، بل أصبحت المعرفة هي من تأتي إليك في عقر دارك. دورات جامعة هارفارد أحد أهم طرق المعرفة التي ستحول حياتك إلى الأفضل.


هل يمكنك الدراسة في جامعة هارفارد وأنت في منزلك؟



اليوم، جامعة هارفارد العريقة؛ إحدى أكثر الجامعات المرموقة على مستوى العالم والتي دخلها أغلب رؤساء أمريكا وأغنى رجال العالم الحاليين، تقدم لك كنزاً معرفياً في متناول يديك، لست بحاجةٍ للتنقيب، كل ما تحتاجه هو اتصال بالإنترنت ولغة إنكليزية متوسطة وهذا الدليل الشامل الذي سوف يأخذك خطوة بخطوة للتسجيل في أفضل الدورات في المجال الذي تختاره.



ما هي الدورات المجانية المقدمة من جامعة هارفارد؟


تقدّم جامعة هارفارد دورات مميّزة في مختلف المجالات: علوم الحاسب، علوم البيانات، الرياضيات، العلوم، الطب والصحة، الأعمال، العلوم الاجتماعية، التربية والتعليم، العلوم الإنسانية، الفن والتصميم.

يتم تقسيم الدورة إلى أسابيع، ويقسم كل أسبوع إلى مجموعة من الدروس على شكل فيديوهات أو نصوص للقراءة تقدم المحتوى العلمي للدورة بطريقة سلسة ومفهومة، ومجموعة من التمارين والاختبارات لتقييم فهمك للمحتوى.

وتتراوح مدة الدورات ما بين أسبوعٍ واحد حتى 12 أسبوعاً. وقد بلغ عدد الطلاب المسجّلين في هذه الدورات حتى الآن أكثر من 4 ملايين طالب حول العالم.


هل يجب أن تكون لغتي الانجليزية ممتازة حتى أتمكن من الدراسة في دورات جامعة هارفارد المجانية؟


يكفي أن تكون لغتك الإنكليزية متوسطة حتى تتمكن من متابعة الدروس. يعرف المسؤولون عن الدورة أن نسبة كبيرة من الدارسين من غير الناطقين بالإنكليزية لذا يقدمون المحتوى بلغة سهلة ومفهومة.

كما أن جميع الأدوات المساعدة متوفّرة بين يديك، بإمكانك تحميل نسخة من نص الفيديو على جهازك وترجمتها، أو المتابعة مباشرة مع المدرس وترجمة الكلمات الجديدة، بالنهاية أنت هنا سيّد نفسك تستطيع إيقاف وإعادة الفيديو بقدر ما تريد حتى تتضح لك الأفكار 100%. الأمر يحتاج بعض التعب لكنه حتماً يستحقه! كما أنك بهذه الطريقة تصيب عصفورين بحجرٍ واحد إذ تستثمر تعلمك لمهارةٍ ما بتحسين مهاراتك باللغة الإنكليزية.


هل يجب أن أمتلك حاسباً ذو إمكانيات جيدة حتى أتمكن من الدراسة في دورات جامعة هارفارد المجانية؟


تستطيع متابعة أغلب الدورات على جهازك الموبايل البسيط، أما بالنسبة لدورات علوم الحاسب وعلوم البيانات تستطيع متابعة الدورات على جهازك الحاسب ذو الإمكانيات البسيطة كما سنوضح لاحقاً.
كيفية الوصول إلى دورات جامعة هارفارد المجانية:

يمكن الوصول إلى الدورات عن طريق الموقع الرئيسي للجامعة، ثم نختار VIEW ALL COURSES كما هو موضح بالصورة التالية:



تظهر لنا قائمة تحوي جميع الدورات الأونلاين المقدمة من جامعة هارفارد، لكن بعض هذه الدورات مدفوعة؛ للوصول إلى الدورات المجانية فقط؛ نقوم بعمليّة فلترة نتائج البحث، كما هو موضّح في الصورة التالية (من الخيار PRICE في الأعلى نختار Free):



تظهر لنا نتيجة البحث 125 دورة في شتى المجالات وهو عدد الدورات المجانية المقدمة من جامعة هارفارد حتى لحظة إعداد المقالة، والجدير بالذكر أن هذه الدورات يتم تحديث محتواها وزيادة عددها بشكل مستمر من قبل الجامعة.

إذا أردنا الوصول إلى الدورات المقدمة في اختصاص معين، نقوم مرة ثانية بفلترة النتائج: من الخيار SUBJECT AREA يظهر لدينا الاختصاصات المتوفرة ونختار منها ما نريد، كما هو موضح في الصورة التالية:



إذا أردت الحصول على معلومات أكثر عن دورة معينة: انقر على اسم الدورة، تفتح صفحة جديدة تحوي جميع المعلومات الهامة مثل محتوى الدورة وماذا سوف تتعلم بها ومدتها وتاريخ بدايتها ورابط التسجيل في الدورة، كما في الصورة التالية:



كيفية التسجيل في دورات جامعة هارفارد المجانية:


يتوجّب عليك أولاً إنشاء حساب على منصة edX ثم تسجيل الدخول على هذا الحساب (ويتم ذلك بطريقة تقليدية مثل أي موقع آخر فقط أدخل أسمك وبريدك الإلكتروني والمعلومات المطلوبة).

منصة edX هي منصة تعليم ذاتي تم إنشاؤها عام 2012 بواسطة معهد ماساتشوستس التقني MIT بالتعاون مع جامعة هارفارد، وتجد عليها عدة دورات من جامعات أخرى معروفة ومرموقة على مستوى العالم.

بإمكانك حضور جميع الدورات المقدّمة على هذه المنصة بشكل مجاني ولكن إذا أردت الحصول على شهادة مصدقة من الموقع يتوجب عليك دفع رسوم مالية.

والآن بعد أن قمت بتسجيل الدخول على صفحتك في منصة edX، واخترت الدورة المناسبة لك من موقع جامعة هارفارد ما عليك إلا أن تنقر على زر التسجيل في الدورة:



الذي سوف ينقلك إلى منصة edX، عندها تقوم باختيار Enroll now:



هنا سوف يسألك الموقع إذا كنت تريد الحصول على شهادة أم حضور الدورة فقط، إذا كنت تريد الحضور بشكل مجاني انقر على Audit This Course:



هكذا أصبحت طالباً مسجلاً في الدورة التي اخترتها والآن ما عليك إلا البدء بالتعلّم! لا تنسى أن تنظّم وقتك لتحقق أكبر قدر من الفائدة من المعلومات الموجودة في الدورات.



الدورات المجانية المقدمة من جامعة هارفارد في مختلف الاختصاصات:


نقدم لك فيما يلي مجموعة من أكثر الدورات المقدمة من جامعة هارفارد رواجاً وسمعة جيدة في مختلف الاختصاصات:



علوم الحاسب Computer Science


تعتبر البرمجة اليوم من أكثر المهارات المطلوبة في سوق العمل سواء في الشركات أو العمل الحر. وتقدم لنا جامعة هارفارد سلسلة CS50 الشهيرة التي تستطيع أن تساعدك في رسم طريقك كمبرمج.

وتتألف هذه السلسلة من مجموعة دورات:

الدورة الأساسية في السلسلة: مقدمة إلى علوم الحاسب CS50: Introduction to Computer Science

الدورة الأشهر والأفضل على الإطلاق المقدمة من جامعة هارفارد، وقد التحق بهذه الدورة أكثر من 2.5 مليون طالب، تبدأ معك من الصفر تماماً أي يمكنك الالتحاق في هذه الدورة بدون أي معرفة سابقة عن الحاسب أو البرمجة.

سوف تتعلم في هذه الدورة آلية التفكير المنطقي وحل المشكلات بكفاءة وهي المهارات التي تصنع منك مبرمجاً ناجحاً. وتتطرق لأساسيات البرمجة مثل الخوارزميات، بُنى البيانات، إدارة الموارد والعديد من المواضيع. تتضمن لغات البرمجة: C وPython وSQL وJavaScript بالإضافة إلى CSS وHTML. كما أن المسائل في هذه الدورة كلها مستوحاة من الواقع مما يسهل عليك تطبيق كل ما تتعلمه عملياً.

تستطيع دراسة هذه الدورة على حاسبك الشخصي حتى لو كان بإمكانيات منخفضة، فقد تم تطوير موقع خاص بالدورة لحل المسائل البرمجية يتضمن كل ما يلزمك للدراسة.

الدورة مقسمة على 11 أسبوعاً، كل أسبوع يتألف من فيديو مدته من ساعتين إلى 3 ساعات، ومجموعة من المسائل، ومشروع صغير؛ يُطلب منك القيام بهم وتسليمهم للمسؤولين عن الدورة ليتم تقييمهم. إذا أنجزت 70% من التمارين المطلوبة والمشروع النهائيّ تستطيع الحصول على شهادة مجانية مكتوب عليها اسم الدورة واسمك ومطبوع عليها شعار جامعة هارفارد كما في الصورة التالية:




شهادة مجانية من جامعة هارفارد يا للروعة!

تجد هنا معرض المشاريع السابقة للطلاب الذين التحقوا بالدورة، يفيدك بمعرفة ما يمكنك إنجازه في حال قمت بالالتزام بالدورة.

بعد الانتهاء من الدورة، تستطيع التعمق أكثر في أحد مجالات البرمجة، وسوف تجد كذلك دورات مناسبة من جامعة هارفارد في بقية السلسلة، وهي:

دورة برمجة الويب: CS50's Web Programming with Python and JavaScript

سوف تتعمق أكثر في تصميم وتنفيذ تطبيقات الويب باستخدام Python وJavaScript وSQL باستخدام أطر عمل مثل Django وReact وBootstrap.



دورة تطوير الألعاب: CS50's Introduction to Game Development

سوف تتعرف على تطوير الألعاب التفاعلية ثنائية وثلاثية الأبعاد في هذه الدورة التدريبية العملية، حيث تستكشف تصميم ألعاب مثل Super Mario Bros. وPokémon وAngry Birds والمزيد.

دورة الذكاء الاصطناعي: CS50's Introduction to Artificial Intelligence with Python

سوف تتعلم كيفية استخدام التعلم الآلي في لغة بايثون في هذه الدورة التمهيدية حول الذكاء الاصطناعي.

ويوجد ضمن نفس السلسلة مجموعة دورات في مبادئ البرمجة لغير المختصين:

دورة البرمجة باستخدام سكراتش: CS50's Introduction to Programming with Scratch

إذا أردت الدخول للبرمجة عن طريق مقدمة لطيفة تؤهلك لدورات لاحقة. مدة الدورة 3 أسابيع فقط.

دورة فهم التكنولوجيا: CS50's Understanding Technology

أيضاً دورة مختصرة تؤهلك لدورات لاحقة في البرمجة. مدة الدورة 6 أسابيع.

دورة علوم الحاسب للمحامين: CS50 for Lawyers

دورة في علوم الحاسب مصممة خصيصاً للمحامين (وطلاب القانون).

دورة علوم الحاسب لمختصي الأعمال: CS50's Computer Science for Business Professionals

دورة في علوم الحاسب مصممة خصيصاً للمختصين في البزنس.

تتميز جميع الدورات في سلسلة CS50 بأنها تقدم لك شهادة مجانية إذا أنجزت على الأقل 70% من الوظائف المطلوبة والمشروع النهائي.

من الدورات المميزة أيضاً في مجال علوم الحاسب: دورة استخدام بايثون للبحث Using Python for Research

في حال كنت على معرفة بأساسيات لغة بايثون، تساعدك هذه الدورة في تعميق خبرتك في اللغة واستخدامها للبحث العلمي.



علوم البيانات Data Science


يعتبر علم البيانات اليوم من أكثر المجالات المطلوبة، حيث أطلقت مجلة بيزنس هارفارد ريفيو في عام 2012 على وظيفة عالم البيانات بأنها "الوظيفة الأكثر إثارة في القرن الحادي والعشرين". ويجب على عالم البيانات أن يتقن عدة مهارات مثل البرمجة وتحليل البيانات وتعلم الآلة والعديد من المهارات الأخرى.

تقدم جامعة هارفارد مجموعة من الدورات المجانية في مجال علوم البيانات، ومنها:

أساسيات لغة R: Data Science: R Basics

سوف تقوم في هذه الدورة بتعلم أساسيات لغة R، وتعلم كيفية مناقشة البيانات وتحليلها وتمثيلها.

تعلم الآلة: Data Science: Machine Learning

سوف تتعلم في هذه الدورة واحدة من أكثر تقنيات علوم البيانات شيوعًا ونجاحًا.

يمكن الاطلاع على باقي الدورات في مجال علوم البيانات من هنا.



الرياضيات Mathematics


تقدم لنا جامعة هارفارد دورات مجانية في أهم المجالات التطبيقية للرياضيات، والتي نحتاجها في مجالات علوم البيانات والذكاء الاصطناعي، وهي:

دورة حساب التفاضل والتكامل: Calculus Applied

سوف تقوم في هذه الدورة بتطبيق أدوات حساب التفاضل والتكامل لإنشاء وتحليل النماذج الرياضية المستخدمة من قبل الممارسين الحقيقيين للعلوم الاجتماعية والحياتية والفيزيائية.

دورة الاحتمالات من الألف إلى الياء: Fat Chance: Probability from the Ground Up

سوف تقوم هذه الدورة بزيادة مهارات التفكير الكمي لديك من خلال فهم أعمق للاحتمالات والإحصاء.



العلوم Science


تقدم جامعة هارفارد مجموعة من الدورات الرائدة في مجال العلوم، أبرز هذه الدورات:

سلسلة أساسيات علم الأعصاب Fundamentals of Neuroscience المكونة من ثلاثة أجزاء على مدى 19 أسبوعاً: سوف تتعلم مم تتكون العصبونات في دماغك وكيف تتحد مع بعضها لتشكل شبكات معقدة وكيف يعمل الدماغ.

Fundamentals of Neuroscience, Part 1: The Electrical Properties of the Neuron


Fundamentals of Neuroscience, Part 2: Neurons and Networks


Fundamentals of Neuroscience, Part 3: The Brain


دورة مبادئ الكيمياء الحيوية: Principles of Biochemistry

سوف تدرس في هذه الدورة مقدمة عن الكيمياء الحيوية وتستكشف جزيئات الحياة.

والعديد من الدورات الأخرى الرائعة في مجالات متنوعة مثل الطاقة والغذاء والطقس، يمكن الاطلاع على باقي الدورات في مجال العلوم من هنا.



الطب والصحة Health & Medicine


تقدم جامعة هارفارد مجموعة من الدورات المتميزة في المجال الطبي، ومنها:

دورة تشريح جسم الإنسان: حالات الجهاز العضلي الهيكلي Human Anatomy: Musculoskeletal Cases

سوف تتعلم في هذه الدورة أساسيات علم التشريح لفهم خمس إصابات عضلية هيكلية شائعة في طب الرعاية الأولية وممارسة التخصص السريري لجراحة العظام. وسوف تتابع مجموعة من المرضى الافتراضيين ابتداءً من مرحلة الإصابة حتى وصولهم إلى غرفة العمليات.

دورة تنظيم الأدوية: Prescription Drug Regulation, Cost, and Access: Current Controversies in Context

سوف تتعرف في هذه الدورة كيف تقوم جمعية الغذاء والدواء FDA بتنظيم المستحضرات الصيدلانية، وستستكشف المناقشات حول تكاليف الأدوية الموصوفة وتسويقها واختبارها.

وباء الكوليرا: PredictionX: John Snow and the Cholera Epidemic of 1854

دورة قصيرة مدتها أسبوع واحد، تتحدث بعمق عن وباء الكوليرا الذي ضرب لندن عام 1854، وأهميته في مجال علم الأوبئة.

والعديد من الدورات المميزة في المجال الطبي تجدونها هنا.

الأعمال Business


دورة العمل عن بعد: Remote Work Revolution for Everyone

سوف تتعلم في هذه الدورة كيف تتميز في بيئة العمل الافتراضي، كيفية بناء الثقة، وزيادة الإنتاجية، واستخدام الأدوات الرقمية بذكاء، والبقاء على اتساق تام مع فريقك عن بعد.

دورة ريادة الأعمال التقنية: Technology Entrepreneurship: Lab to Market

اكتشف كيف يقوم رواد الأعمال ببناء أعمال ناجحة من خلال نقل التكنولوجيا من المختبر إلى السوق.

دورة ريادة الأعمال في الاقتصادات الناشئة: Entrepreneurship in Emerging Economies

اكتشف كيف تعالج ريادة الأعمال والابتكار المشكلات الاجتماعية المعقدة في الاقتصادات الناشئة.

دورة أساسيات القيادة: Exercising Leadership: Foundational Principles

حشد الناس لمعالجة المشاكل الصعبة وبناء القدرة على الازدهار من خلال مخاطر التغيير.

يمكن الاطلاع على بقية الدورات في مجال الأعمال من هنا.

العلوم الاجتماعية Social Sciences


دورة قانون العقد: Contract Law: From Trust to Promise to Contract

العقود هي جزء من حياتنا اليومية، تنشأ في التعاون والثقة والوعد والائتمان. كيف يتم تكوين العقود؟ ما الذي يجعل العقد قابلاً للتنفيذ؟ ماذا يحدث عندما يحنث أحد الطرفين بوعده؟

دورة المدن CitiesX: The Past, Present and Future of Urban Life

اكتشف ما الذي يجعل المدن نشطة ومدهشة ومليئة بالتحديات وربما أعظم اختراع للبشرية.

المزيد من الدورات حول العلوم الاجتماعية تجدها هنا.

العلوم الإنسانية Humanities


يوجد محتوى غني جداً من الدورات المقدمة من جامعة هارفارد في مختلف فروع العلوم الإنسانية من فلسفة وتاريخ وحضارات وأديان وأدب عالمي، نذكر منها:

دورة العدالة Justice

واحدة من أشهر الدورات التي يتم تدريسها في كلية هارفارد، هي مقدمة للفلسفة الأخلاقية والسياسية، وتوفر فرصة لمناقشة المعضلات والخلافات المعاصرة، يجب على كل طالب أو شخص مهتم بالفلسفة حضور هذه الدورة.

دورة الطريق إلى السعادة The Path to Happiness: What Chinese Philosophy Teaches Us about the Good Life

من المؤكد أنك سمعت كثيراً بالفيلسوف الصيني الشهير كونفوشيوس، لكن لماذا عليك شخصياً أن تكون مهتماً به؟ ستعرف الإجابة في هذه الدورة عن طريق استكشاف الفلسفة والأخلاق والنظرية السياسية الصينية القديمة؛ لتحدي افتراضاتك حول معنى السعادة، ولتعيش حياةً ذات معنى، وتغيّر العالم.

دورة فن الإقناع: Rhetoric: The Art of Persuasive Writing and Public Speaking

من أهم المهارات المطلوبة في سوق العمل وفي حياتك الشخصية، سوف تتعلم في هذه الدورة المميزة كيف تكتب وتقدم خطاباً فعّالاً وتقنع الجمهور.

للاطلاع على باقي الدورات في مجالات العلوم الإنسانية من هنا.

الفن والتصميم Art & Design


من أبرز الدورات في مجال الفن:

دورة الحضارة المصرية Pyramids of Giza: Ancient Egyptian Art and Archaeology

مرجع شامل وهام عن الحضارة المصرية العظيمة، سوف تستكشف في هذه الدورة الآثار والتاريخ والفن والكتابة الهيروغليفية المحيطة بالأهرامات المصرية الشهيرة في الجيزة. وستتعرف على الفراعنة المصريين وكبار المسؤولين في تلك العصور القديمة، وتتابع خطى الرحلات الاستكشافية العظيمة في القرن العشرين، وتكتشف كيف تعيد اليوم الأدوات الرقمية المتطورة مثل النمذجة ثلاثية الأبعاد تشكيل تخصص علم المصريات. لا تفوّت هذه الفرصة الرائعة للانضمام في رحلة عبر الإنترنت إلى أشهر المواقع الأثرية في مصر القديمة. مدة الدورة 8 أسابيع.

دورة الخيال المعماري The Architectural Imagination

تعلم المبادئ الأساسية للهندسة المعمارية من خلال دراسة بعض أهم المباني في التاريخ.

كما تقدم جامعة هارفارد مجموعة من الدورات الرائعة في مجالات الفن كالموسيقى والكتابة والمسرح، لا تنسى الاطلاع عليها من هنا.

والآن بعد أن عرفت كل هذه المعلومات، ما الذي تنتظره كي تبدأ الدراسة في جامعة هارفارد؟ فقط اختر الدورة المناسبة لك وانطلق!

هل تعلم أن موقع هارفارد مطور بواسطة ووردبريس شاهد هذا الفيديو ستدهشك مواقع ووردبريس

google-playkhamsatmostaqltradent