recent
أخبار ساخنة

ما أهمية النسخ الاحتياطي لحماية وأمان موقعك وما أفضل إضافة نسخ احتياطي ووردبريس

ما أهمية النسخ الاحتياطي لحماية وأمان موقعك وما أفضل إضافة نسخ احتياطي ووردبريس


تعد updraft plus من أفضل البرامج المساعدة وربما أفضل إضافة نسخ احتياطي في منظمة ووردبريس. ولكن ما أهمية النسخ الاحتياطي؟ إن لم تكن تستخدم النسخ الإحتياطي لموقعك فأنت تسير على خطى غير صحيحة بالمرة. لماذا ؟ لأنك معرض في أي لحظة لضياع كل مجهودك بعد إنشاء موقعك الإلكتروني.

يجب أن تعرف أن معظم استضافات ووردبريس عليها عملية نسخ احتياطي داخلية من لوحة تحكمها cPanel، فإذا لم تكن موجودة فيمكنك استخدام إضافة UpdraftPlus، وما عدا ذلك فأنت تستهلك موارد الاستضافة بدون داعي.

ربما يتعرض موقعك لهجمات من المخترقين. وربما يتم حقن موقعك بأكواد ضارة. وربما تقوم أنت نفسك بتنصيب إضافة تدمر موقعك بدون قصد، وربما يحدث خطأ ما أثناء تحديث ووردبريس لإصدار جديد، هناك العشرات من المشاكل التي يمكن أن يتعرض لها موقعك.


والحل بسيط وفي يدك ان تقوم دائما بعمل نسخة إحتياطية من الموقع كل يوم أو على الأقل عند إضافتك لأي شيء جديد على الموقع. مثل منتج جديد أو مقال جديد أو تنصيب إضافة جديدة وغيرها من التغيرات التي تتم على الموقع.

هذه الإضافة حاصلة على تقييم من خمس نجوم ويستخدمها أكثر من مستخدم نشط حول العالم حتى هذه اللحظة من كتابة هذا الموضوع.

في هذا المقال سوف نعرض كيفية تنصيب وتفعيل وإعداد استخدام إضافة UpdraftPlus أفضل إضافة نسخ إحتياطي، وهذا لا يحتاج إلى مجهود نهائيا، فهذه الإضافة قمة في الروعة والأداء والسهولة.


تنصيب وتفعيل إضافة Updraft أفضل إضافة نسخ إحتياطي



لكي تستطيع تنصيب وتفعيل الإضافة UpdraftPlus يجب عليك الذهاب أولا إلى القائمة الفرعية من "إضافات" واختيار "أضف جديد" كما بالشكل التالي.




الأن قم بكتابة Updraft في مربع البحث وانتظر قليلا حتى تظهر لك الإضافة، عندما تظهر قم بالضغط على زر "تنصيب" كما بالشكل التالي.





بعد تمام عملية التنصيب يمكنك الضغط على زر "تفعيل" كالتالي.



شاشات ترحيب والشرح السريع لـ Updraft

فور تمام عملية التفعيل سيبدأ البرنامج المساعد أو الإضافة بإظهار الشرح للتعليمات التي يجب عليك اتباعها لإتمام عملية النسخ الاحتياطي، الشكل الاول هو شاشة ترحيب توضح لك مكان الإضافة، ومن هذا المكان يمكنك الغاء تفعيل الإضافة أو تفعيلها في أي وقت إذا لم تعجبك الإضافة. أنظر الشكل التالي




توضح لك شاشة الترحيب التالية الزر المسؤول عن عملية النسخ الإحتياطي ويمكنك الذهاب إلى إعدادات Settings قبل بدء النسخ.




شاشة الترحيب التالية توضح لك إمكانية جدولة النسخ الاحتياطي وعدد مرات النسخ ولكن ولأن النسخة مجانية فلا يسمح بالجدولة لأكثر من مرتين فإذا أردت الجدولة لمرات أكثر يمكنك شراء النسخة المدفوعة.




شاشة الترحيب التالية تشير لك بأماكن التخزين السحابي التي يمكنك إستخدامها مثل جوجل Cloud وغيرها من المخازن الكثيرة. وهي آمنة أكثر من وجود نسخ احتياطية لموقعك على نفس الخادم Server وحتى لا تحدث مشكلة مستقبلية نتيجة للتخزين على نفس الخادم ويتم فقد النسخ الإحتياطية أو تتعرض للتخريب.




من خلال شاشة الترحيب التالية يمكنك إضافة أو إزالة بعض المجلدات والملفات من عملية النسخ الإحتياطي لمزيد من تقليل المساحة المستخدمة لهذه النسخ وننصح بعدم تعديل أي شيء إلا إذا كنت خبيرا وعلى دراية بما تفعل.




الشاشة التالية لتوضيح زر الحفظ.




الشاشة التالية للتحكم في كل نسخ الاحتياط في مكان سحابي واحد عن طريق شركة Updraft وهو عرض لشراء تخزين سحابي على خوادم شركة الإضافة نفسها.




الشاشة التالية لعرض الاشتراك في النسخة المتقدمة من UpdraftPlus للحصول على ملحقات وإمكانيات أكثر مثل عملية Migration لنقل وترحيل الموقع إذا أردت إلى أي إستضافة أخرى بدون حدوث أي مشاكل.



كيف تنشئ نسخة احتياطية بواسطة UpdraftPlus



إذهب إلى التبويب Backup / Restore ثم قم بالضغط على زر "النسخ الإحتياطي الآن" كما بالشكل التالي.




الآن سيظهر لك مربع حوار يحتوي على بعض الخصائص التي يمكنك إختيارها عن طريق تعليم مربع الاختيار المجاور لها. مثل قم بتضمين قاعدة البيانات في النسخة الإحتياطية و القيام بتضمين ملفاتك في النسخة الإحتياطية. والسماح لهذه النسخة الإحتياطية بالمسح يدويا فقط وليس تلقائيا بعد فترة زمنية محددة. بعد إختيار ما هو مناسب لك يمكنك الضغط على زر النسخ الإحتياطي الآن.





يظهر لك عملية التقدم للنسخ الإحتياطي كما بالشكل التالى. قم بالانتظار حتى تتم عملية النسخ.




الآن يظهر لك أزرار يمكنك إستخدامها لعملية التنزيل لتلك المجلدات المضغوطة بالملفات التي تم نسخها بجميع أنواعها وهي تنقسم إلى التالي:

  • مجلد قاعدة البيانات مضغوط
  • الإضافات Plugins
  • التصميمات مضغوط Themes
  • الملفات المرفقة
  • أخرى Others



من الشكل السابق إذا قمت بالضغط على الأزرار الخمسة سيظهر لك في التالي عملية تنزيل كل مجلد مضغوط على حدة على الحاسوب الخاص بك وزر آخر في حالة إستعادة تلك المجلدات ورفعها على الخادم إذا حدث أي خلل لموقعك وتم فقد تلك النسخ.



الخطوة الأخيرة هي زري إستعادة وحذف. ومن اسميهما يتضح معناهما وهو استعادة المجلدات المضغوطة والموقع لمرحلة سابقة. والزر حذف لمسح هذه النسخة في حالة عمل نسخة جديدة وينصح بترك النسختين الأخيرتين من النسخ الإحتياطية




لن تحتاج إلى تغيير أي إعدادات لعملية النسخ الإحتياطي فهذه الإضافة تأتي بالحل الأمثل لعملية النسخ الجيدة لكل ما هو مطلوب.

الخاتمة

هناك العديد من الإضافات الخاصة لعملية النسخ الإحتياطي للمحافظة على موقعك إذا حدث أي تخريب. ولكل منها مميزاته وعيوبه. ولكن إضافة UpdraftPlus أفضل إضافة نسخ إحتياطي وهي الاكثر تميزا بين أقرانها والأقل عيوبا ولهذا فينصح باستخدامها من قبل كل مختبري الإضافات حول العالم.

google-playkhamsatmostaqltradent